تعليم ونشاطات لعمر السنتين والثلاث سنوات | مدونة أبــجد Abbjad
آخر الأخبار
... جاري التحميل

الخميس، 28 يوليو 2016

تعليم ونشاطات لعمر السنتين والثلاث سنوات


مرحباً ..

في كثير من الاحيان تأتينا أسألة من المعلمين  و أولياء الأمور تبحث عن المشورة في انشطة وتدريس الاطفال من عمر 2 او 3 سنوات وما بينها , لذا نود ان نشارككم ببعض من الأفكار من الانشطة  وتعليم لهؤلاء المتعلمين الصغار جداً .

من المهم ان نفهم ان الاطفال من 2 الى 3 سنوات من العمر لديهم مفردات محدودة للغاية في أي لغة , وعموماً من عمر السنتان هي مجرد بداية لسلسلة من الكلام لأكثر من كلمة واحدة . ولهذا سيكون تركيزك الرئيسي مع هؤلاء الصغار ليس على انتاج اللغة بل على فهم اللغة . فنحن نريد أشراك هؤلاء الصغار في أنشطة مثيرة للأهتمام . أنشطة مفهومة لهم وتدرجياً ستدخل لهم الكثير من الكلمات مع مرور الوقت ... يجب ان لا نضغط على الاطفال في الكلام ... سوف يتكلمون عندما يكونون جاهزين فقط 

أذا كنتِ معلمة في حضانة فهذه بعض الأمور التي ستفيدكِ .. ولامانع من استخدام بعضها فالمنزل بل هذا ممتاز !


طرق الباب :
أطلب من الطلاب ان يصطفون وأن يطرقوا على باب غرفة الصف قبل ان ينظموا الى الدرس . فهذا الطرق على الباب هو إشارة صغيرة لهم إنهم انتقلوا الى وضع جديد مع انشطة جديدة . 
يمكنك إستخدام الموسيقى للإبقائهم هادئين بينما تعدين لهم شيء ممتع وجديد .

أذا كانوا الاطفال قد بدأوا بالتكلم فنسأل سؤالاً بسيطاً لتعرف مثلاً ( ما أسمك ؟ ) .. وللتأكد من انهم يفهمون هذه المسألة يمكنك الأشارة الى نفسك أولاً و تقول ( اسمي --- ) وبعدها تشير الى الطفل وتسأل ( ما أسمك  ؟) واستخدم الأيماءات كلما امكنك ذلك لجعل اللغة مفهومة اكثر . يمكن أيضاً ممارسة هذا النشاط في المنزل لأدخال الجمل لمعجم الأطفال ويمكن زيادة الأسألة مع الوقت مثل (مالونك المفضل ؟ ) ونفس الشيء نستخدم الأشارة الى انفسنا والى الطفل مع الايماءات المطلوبة لجعل السؤال مفهوم اكثر .


وأذا كان الطالب لا يتحدث كثيراً بعد , وهو جديد نسبياً على المدرسة و الحضانة , او مزاجه غير متحمس بعد ( او ربما قد افاق للتو من غفوته ) يمكنك ان تستقبله بودية ( مرحباً تفضل بالدخول ) او مصافحة بالايدي قد تكون جيدة , ويمكنك تشغيل الموسيقى الخلفية البسيطة لتكون جو دافئ للطفل في الفصل الدراسي .


الحصول نشاط ملفت وممتع :
يجب ان يكون لديك نشاطات أُنشأت داخل الفصل الدراسي , بحيث عندما يدخل الطلاب يجدون ان هناك شيء مثير يأخذ عقولهم وخروج كل المخاوف التي قد تكون مجودة لديهم من غرفة الصف . والنشاطات المثالية لهذا الموضوع هي التي تعتمد على اللمس و لا تتطلب الكلام , ولكن لجعلهم يتأقلمون ويتكيفون يحتاج الطفل الى الاستماع الى المعلم . وأيضاً في المنزل جربوا النشاطات التي تعتمد على اللمس .

فمثلاً :

الصيد : يمكنك طباعة مجموعة من الأسماك الملونة , أو اصنعها بنفسك من الاوراق الملونة المختلفة وبمشابك الورق حدد افواه الاسماك واجعل سنارة الصيد قطعة جميلة من الخشب او البلاستيك ( تجنبوا الاشياء المدببة الحادة ) ووضع عليها سلسلة او خيوط الحياكة او شريط وتثبيت قطعة مغناطيس صغيرة عليها لتكون متدلية من الخيط من العصا الخشبية لتكون لدينا سنارة صيد .
وعندما يأتي الاطفال الى الصف قم بالجلوس معهم وشاهدوا الاسماك معا وقم بالأشارة الى الالوان ( هذه سمكةٌ زرقاء جميلة , وهناك سمكة صفراء , وما الى ذلك ) .

وقم بتقديم عرض للاطفال عن كيفية الصيد , قائلاً ( انا ذاهب لصيد الاسماك الصفراء ! ) و أعطي كل طفل سنارة صيد ( تأكد من مراقبتهم بعناية ) وقل ( دعونا نمسك بالاسماك الصفراء , الخضراء , الزرقاء ...) فهذا سيكون كافياً لمراجعة الالوان . واذا كنت تقوم بتعليمهم الالوان فنقوم بالاشارة الى الالوان ( هذه السمكة صفراء ) .
ونستمر باللعب حتى يتم القبض على جميع الاسماك , ونقوم بعد الاسماك ونقوم بالسؤال عن لون السمكة كل واحدة تلو الاخرى .
(هل يمكنني الحصول على كل الاسماك  الصفراء من فضلك ) فسيحاول الاطفال جمع الاسماك المحددة .
ولا داعي للقلق اذا كان الاطفال لم فيهموا عليك بالبداية . وعندما يأتون اليك بالاسماك قم بالاشارة الى اللون ( اوووه انها اسماك صفراء ) ولاتنسى شكر الطلاب على محاولاتهم دائماً . هذا النشاط ممكن ممارسته بسهولة ايضاً خلال المنزل .

 الاسمالك جاهزة للطباعة :





عمليات الفرز :
أذهب الى احدى محلات الخصم او الرخيصة المحلية وقم بشراء مجموعة مختلفة الالوان من تلك الكرات الصغيرة المنتفخة قليلاً التي تستخدم بالحرف اليدوية او اية كرات ملونة اخرى , وشراء حاويات متعددة الالوان او سلال صغيرة ونحدد كل واحدة للون مختلف . ونقوم بنشر الكرات الصغيرة بجميع انحاء الفصل ( او الغرفة في المنزل ) ونسمح للاطفال اللعب بهم وبعدها نطلب مساعدتهم بالتنظيف , ونقوم بعد الطابات وفرز الالوان ونضع الارجواني بسلة الارجواني والطابات الصفراء في السلة المخصصة للون الاصفر . الاطفال بعمر السنتان والثلاث سنوات يحبون العاب التنظيف والفرز , لذلك يمكنك خلط الاشياء ( أزرار , أكياس الفاصوليا , العاب ملونة .. الخ ) وجعل الاطفال يقومون بفرز الاشياء المتشابهة , فالجميل بالموضوع يمكنك عمل هذا النشاط مراراً وتكراراً للاطفال من عمر سنتان الى ثلاث سنوات ( ومراقبتهم عن قرب ) .


لعبة المطابقة او نشاط اللغز :
قم بقص مجموعة من الصور الى نصفين وبعثرها بجميع انحاء الغرفة واطلب من الاطفال مساعدتك في جمعها ووضع نصفها مع نصفها الاخر مثلاً قم بقص مجموعة من صور الحيوانات وقم بتوزيع الصور بجميع ارجاء الغرفة واحتفظ بنصفين لنفسك وعندما يدخل الاطفال بين لهم انك تحاول العثور على قطعة مطابقة لأحد النصفي الموجودة لديك , فقط بمحاولة الالتفاف في انحاء الغرفة والبحث عن النصف الاخر وعندما تجدها تثير فرحة كبيرة وتبدأ بالبحث عن الاخرى وسرعان ما سيقلدك الاطفال  ويساعدونك ويقومون بالبحث عن النصف الخاص بهم مثلك .

صور الحيوانات جاهزة للطباعة : 


التنظيف :
المعلمين والأباء في بعض الاحيان لا يستفيدون من وقت التنظيف , فوقت التنظيف هو فرصة كبيرة لأستخدام اللغة الطبيعية المستخدمة اليومية ويمكنك استخدامها في المراجعة عن الاشياء التي علمتهم  والسؤال عن  كل شيء على حدا مثلا السؤال عن اللون والشكل او استخدام المفردات وادخالها الى قاموس الاطفال مثل ( هذه سيارة حمراء سريعة ) او ( هذا اللعبة كبيرة ) وغيرها .



جوازات السفر : 
اجعل للكل جوازات سفر او بطاقات الدخول لكل طفل في الصف , فعند دخول الطفل الصف يقول المعلم( جواز السفر من فضلك ) ويقوم الاطفال بتسليمها الى المعلم وتشجيعهم بالشكر والتعرف عليهم وفي كل يوم نقوم بعد جواز السفر مع الطلاب الصغار ودائما نستخدم ( كم العدد ؟ ) و ( ما اللون ؟ ) . وندعوا كل طفل واحد تلو الاخر ونسمح له بأختيار لون الجواز ونسأله لنعزز لديه المفهوم ( ما اللون الذي تريده ؟ ) . ونحفظ الجوازات التي نصنعها من ورق مقوى بأنفسنا وبعد اختيار الالوان من قبل الطلاب نحفظها على طاولة المعلم بالصف وعند العودة في نهاية اليوم نرجعها للطلاب . 


كلمة مرحباً : 
عند اللقاء تعزيز كلمات الترحيب والسلام بأختيار كلمات ترحيب بسيطة مثلا أهلاً او مرحباً والسؤال عن الحال ( كيف حالك ؟ ) (جيد ؟ هذا ممتاز )  وعند الوداع نردد الى اللقاء مع التلويح بالايدي  .


أنشطة الكلمات :
هذا هو الوقت المناسب للسماح بالطفل بالحركة وتفريغ الطاقة الحركية بالانشطة عن طريق غناء اغنية الاعضاء ( رأس , كتف , وركبة واقدام ) مع الاشارة لكل عضو .. ونشاط اخر يقف جميع الطلاب ( نمشي نمشي ) وبعدها نسقط على الارض نشاط مضحك ومسلي للاطفال 2 _ 3 سنوات . او نشاط نمشي ونعد سبع خطوات ونقف . ولا داعي لاختيار كل يوم نشاط محدد فلنفعلها كلها معاً 
*** فالاطفال يحبون الروتينية المألوفة وغالبا لا يحبون التجديد اليومي 

ولعبة وقت الدائرة تبدو مرحة كل ماعلينا فعله هو تجميع الطلاب يد بيد ونشكل دائرة , ولنجعل الدائرة كبيرة , وصغيرة بالاقتراب مع بعضنا , ولعبة المشي حول الدائرة نمشي مرة سريع  ونجري ومرة بطيء. ولعبة خفض الصوت .. نخبر الاطفال بخفض الصوت ونهمس جميعاً ( مرحباً ) وبعدها نخبر الاطفال الان نتكلم بصوت عالي كلنا ( مــــرحـــباً ) .

*** وتذكر ان كثيراً من الطلاب والاطفال في عمر السنتان والثلاث سنوات يفضلون اللعب والركض في ارجاء الغرفة فلا تنزعج وحاول مراراً لتثبيت الروتين التعليمي .

لعبة العواطف نقوم بتعليم وادخال كلمات المشاعر لمعجم الطفل ( الحزن الفرح او الغضب ) 
فنرسم على وجوهنا ملامح الفرح ونهتف انا سعيد ,, وغيرها من الالعاب التي تعتمد على الكروت التعلمية وتحتوي صور تلفت انتباههم وتنمي معجم الكلمات لديهم مثل اسماء الحيوانات والعناصر الغذائية ( تفاح ليمون بطيخ الخ )

والانشطة الورقية التعلمية واوراق العمل الموجودة في مدونتنا .. وغالبا ستحتاج مدة للتعلم فلا داعي للقلق من ان لم يتم أطقانها بسرعه ومن المرة الاولى .

نشاط هل يمكنك رسم الوجه الحزين والسعيد مناسب لهم وننصح به =)




وقت القصة :
وقت القصة غالبا يكون بعد وقت اللعب والنشاطات الحركية والانتقال من اللعب الى الجلوس والاستماع القصة وهذا الوقت يتيح لاطفال معرفة حان وقت الجلوس والهدوء وقبل الشروع بالقراءة يجب اتاحة وقت كافي ليستقر الاطفال بالجلوس واعطائهم فرصة للهدوء ولتكون القصة مثالية يجب ان تكون مخصصة وموجهه الى اعمارهم الصغيرة .


ودائماً كونوا مرنين ! اذا لم يكن هذا النشاط مدهش ولم يلفت انتباههم او لم يعمل كما يجب فكونوا على استعداد تام للانتقال الى النشاط اخر , واذا اتى بفائدة فلاا تتعجلوا الى الانتقال الى النشاط التالي دعوا الاطفال يقضون وقتهم به ويستمتعوا ويستفيدوا 


وعند تدريس وتعليم فئة سنتان وثلاث سنوات اعرف انك لست فقط معلم للكلمات فقط بل انت معلمهم الاول في كل شيء تعلمهم !..ولديك فرصة كبيرة لمساعدة الطلاب الصغار بتشكيل المواقف الايجابية ليس فقط حول اللغة ولكن بالتعليم بشكل عام .



قدمنا لكم مجموعة نشاطات وافكار مترجمة ومجمعة من مواقع اجنبية لتزيد من افكاركم العظيمة لتعليم فئة السنتان والثلاث سنوات وما بينها .. تعبنا وأمضينا وقت طويل في التجميع  لاجل خدمتكم  ويسعدنا انكم استفدتم 

وكونوا بالقرب لكل جديد



نتمنى لكم وقت مفيد ومسلي 








ليست هناك تعليقات:
الي التعليقات

مزيد من البرامج والمتعة

اضغط هنا

مرحبا بكم أعضاء ومتابعي مدونة أبجد ندوعكم لمتابعة المدونة لتلقي كل ما هو جديد -
انضم الي قائمتنا البريدية