مجموعة من اوراق عمل ..لـ تعليم الحساب والعد ( ضع دائرة ) | مدونة أبــجد Abbjad
آخر الأخبار
... جاري التحميل

الخميس، 21 يوليو 2016

مجموعة من اوراق عمل ..لـ تعليم الحساب والعد ( ضع دائرة )

مرحباً ..
تعليم الطِّفل مسؤوليةٌ كبيرةٌ ملقاةٌ على عاتق الأم والأب، والتعليم هي العملية التي يستطيع الطِّفل من خِلالها اكتساب معلومةٍ جديدةٍ أو مهارةٍ جديدةٍ بحسب العمر العقليّ للطِّفل؛ فالطِّفل ما إنْ يصل إلى سنته العُمريّة الثالثة حتى يبدأ في إدراك كل ما يدور حوله، ويستطيع اكتساب المعلومة من خِلال الأم خاصةً، ومن هنا يبدأ تعليم الطِّفل الأرقام والحروف كأساسياتٍ لكل تعليمٍ لاحقٍ. تعليم الأرقام يبدأ بتعليم الطِّفل ما معنى رقم ومن ثُمّ ترسيخ الأرقام في ذهنه؛ بحيث تبدأ الأم بتعليمه الأرقام من صفر إلى عشرة بطُرقٍ مختلفةٍ حسب معرفتها المسبقة بطبيعة طفلها وطريقة التعليم الأنسب له، يلي ذلك تعليمه باقي الأرقام مع التركيز على اللفظ الصحيح للرقم، وفي مراحل عُمريّة متقدمة معرفة كتابة الرقم رقمًا وكتابةً.

فلنسهل عليكم مهمة البحث عن النشاطات نقدم لكم مجموعة من اوراق العمل المترجمة الممتعة والمفيدة والجاهزة للطباعة.
 ..
كيف نحل التمرين ؟
اولاً نقوم بحساب الاشياء الموجودة ثم نقوم بوضع دائرة حول الرقم الصحيح 

نشاط ممتع ومناسب للاطفال الذين بدأوا بتعلم الحساب جديداً او الاطفال الذين قد بدأوا بالفعل فالتمارين ستقوي مهاراتهم وتطورها 
..

نتمنى لكم الاستفادة الدائمة معنا 

.

الورقة الاولى .. ملونة :



النسخة الثانية بالابيض والاسود فقط :




الورقة الثانية.. ملونة :




الورقة الثانية .. بالابيض والاسود فقط :



جاهزة للطباعة ^^

الورقة الثالثة  .. ملونة :



الورقة الثالثة بالابيض والاسود فقط :


احفظوا الصورة وقموا بطباعتها 


الورقة الرابعة.. ملونة :




الورقة الرابعة بالابيض والاسود فقط :



ستخدام أصابع اليدين لتعليمه الأعداد من واحد إلى عشرة عن طريق اللعب؛ فتقوم الأم باللعب مع طفلها بحيث تطلب منه أنْ يمدّ يديه وتبدأ بالعدّ على أعصابه، وتُكرّر العملية أكثر من مرة ثُمّ تطلب منه أنْ يثني أصبعًا واحدًا إلى الداخل وهكذا، وفي المقابل تطلب إليه أن يطلب هو منها أنْ تثني أصابعها إلى الدَّاخل بحسب العدد الذي يطلبه؛ لتتيقن من لفظه الصحيح للأرقام، ولا مانع من أنّ تجعله يُكرّر ترتيب الأرقام بعدها.


الورقة الخامسة .. ملونة :



الورقة الخامسة بالابيض والاسود فقط :



تبدأ مرحلة العلم والتعلُّم في المراحل الأولى من عمر الإنسان، حيث تكون عقول الأطفال صفحة بيضاء جاهزة لتعلّم كل الأمور التي تدور حولهم من طريقة نطق الكلام، وطريقة الاستمتاع بالألعاب، وكيفيّة التعامل مع كل من حولهم .

يقع العبء الأكبر في تعليم الأطفال الأرقام على الأهل في مرحلة التأسيس، إذ يجب متابعتهم باستمرار، لما لهذه السنوات من تأثير كبير على حياة الأطفال العلميّة المستقبليّة.

الورقة السادسة.. ملونة :







الورقة السادسة بالابيض والاسود فقط :

استخدام وسائل وأساليب يحبّها الأطفال لزيادة رغبتهم في التعلّم، وأفضل وسيلة هي جعل وقت التعلّم لعباً ومرحاً، فالأطفال في هذا العمر لا يستوعبون أسلوب التلقين بل يزيد استيعابهم وتفاعلهم باللعب.
بعد حفظ الطفل أشكال الأرقام والأحرف ولفظها بطريقة صحيحة وسليمة، تأتي مرحلة تعلُم كتابتها، وتمييز الأحرف الأبجديّة العربيّة حسب موقعها في الكلمة، إذا جاء الحرف في بداية الكلمة أو أوسطها أو آخرها.


الورقة السابعة .. ملونة :


الورقة السابعة باللونين الابيض والاسود فقط :



.

الورقة الثامنة  .. ملونة :



الورقة الثامنة باللون الابيض والاسود فقط :




قوموا بطباعة المجموعة كاملة 

تابعونا لأجدد التمارين المنوعة والمفيدة

.
.
تعليم طفلك الحساب مهمة كبيرة يجب الإعداد لها بشكل جيد فالأطفال من سن 3 سنوات يستطيعون تعرف كيفية الحساب ولكن بطرق مرحة لا تشعرهم بالإرغام على ما يفعلون وهذا يحتاج إلى الكثير من الصبر وإليكم بعض الخدع التي سيحبها الأطفال وتشجعهم على التعلم:

1. ساعد الطفل على تعلم الأرقام عن طريق الطعام عن طريق حبات الفاكهة أو البسكوت لكي يتعلم العد وتصلح هذه الطريقة لكي تعلميه الكل العمليات الحسابية الأخرى الجمع والطرح والضرب والقسمة و يُفضل إستخدام الطعام الصحي لكي يتعود عليه من خضروات وفاكهة واسمحي له بأكل الفاكهة أو الخضر التي تستخدميها في تعليمه كمكافأة على تفوقه وإجاباته الصحيحة لكي يستمتع بالتجربة .

2. يمكن أن تخرجي مع طفلك وتعلميه العد على بعض الحصى أو السحاب أو قطع الطابوق على الرصيف حاولِ أن تجدِ الأشياء التي يُعجب بها طفلك واربطيها بالعلم حتى يحبه .

3. حاولِ أن تستخدمِ الألعاب في تعليمه أو المكعبات بحيث يتعلم الطرح والجمع وحاولِ أن تبتكرِ بعض الأساليب  الخاصة التي تعتقدين أن طفلك سيحبها لكي تشجعيه على التعلم بحيث  تجعليه في الطرح يخبئ الألعاب في أماكن مختلفة ويعود لكي يعد الباقي وفي الجمع يذهب لتجميعها مرة أخرى ويعود لكي يعدها فطفلك سوف يحب هذه الطريقة كثيرًا خاصة أنها مرتبطة بالألعاب  .

4.  إستخدمِ النقود المعدنية بحيث تعلميه العد والعمليات الحسابية فالأطفال تجذب إنتباههم النقود المعدنية ويُعجبون بها ويحبون تجميعها فيمكنك إستغلال هذه النقطة لصالحك مما يجعلهم يحبون الرياضيات وحاولِ أن تجعلِ الأمر مثل اللعبة مثلًا تجعليه يعمل كأنه في بنك ويجب عليه حساب النقود للعميل وما شابه مما يجعلهم يشعرون بالإستمتاع وعدم وجود الضغط أو فروض عليهم في هذه المرحلة من عمر

وتمارين والانشطة الورقية طريقة رائعة لتعليم الحساب

ليست هناك تعليقات:
الي التعليقات

مزيد من البرامج والمتعة

اضغط هنا

مرحبا بكم أعضاء ومتابعي مدونة أبجد ندوعكم لمتابعة المدونة لتلقي كل ما هو جديد -
انضم الي قائمتنا البريدية